في معنى أن نموت

 


 في معنى أن نموت 


المؤلف: كوري تايلر
المترجم: عبدالوهاب أبو زيد
عدد الصفحات: 205
الناشر: دار أدب للنشر والتوزيع


مذكرات


---


في معنى أن نموت أو (الاحتضار) هي مذكرات المؤلفة ذكرت فيها معاناتها مع المرض.. 

"يتطلب الأمر شجاعة كي يتأمل المرء موته، ... ، هي تجربة تشعر فيها بالوحدة بشكل لا يمكن التعبير عنه"

لا أخفيكم أن العنوان هو من أسباب اقتنائي لكن المحتوى أبعد مايكون عن هذا العنوان.. جاء العنوان أعمق بكثير من المحتوى الذي أكثر ما يناسبه العنوان الأصلي وهو الاحتضار قبل أن يغيره المترجم وتمنيت بعد قراءتي أنه عدل عن هذا التغيير.. 

بعد أن علمت كوري بمرضها بحثت عن معنى الموت وانتهت المذكرات وهي لم تذكر هل وجدته أم لا.. ذكرت حكايتها وحكاية والديها.. وذكرت كيف اتخذت من الانتحار كوسيلة أخيرة في محاولة منها للسيطرة على الوضع.. والغريب أن الانتحار فكرة راودت والديها أيضاً لعدم تحملهم لفكرة الوصول لسن اليأس والخرف قبل الموت الطبيعي..

سردها للمذكرات جاء بوتيرة سريعة وكأنها كانت تحاول اللحاق بالحياة قبل أن تغادرها، لهذا باعتقادي اختفى العمق المرجو من الموضوع.. لم تذكر زوجها إلا لماما ولم تتحدث عن ابنيها إلا مرة أو مرتين.. لامست موضوع المرض والموت بصورة قد نقول عنها سطحية.. 

توقعاتي كانت عالية جداً قبل مطالعتي للكتاب .. وسقطت بقوة بعد المطالعة.. وهذا يجعلني أتساءل هل هناك فعلا كتاب يتحدث عن (في معنى أن نموت) فعلاً؟!!!..  

كوري تايلر قاصّة وكاتبة سيناريو، لم تكن حياتها زاخرة بالاعمال وقد يكون هذا الكتاب اعظم ما كتبت..

بعد بحثي عنها لاحظت أنها هي وزوجها توفيا في نفس اليوم ولم يذكر السبب..!!!! هل باعتقادكم يكون الانتحار هو سبب الوفاة المشترك؟!

من قراءات نادي متكأ وكان قبل ذلك توصيةً من الصديقة إيمان..

.

.

.


 اقتباسات مبعثرة 

"كل ما أعرفه أنني في نهاية المطاف، ورغم كل ما بذله طبيب الأورام من جهود، استنفدت فرص علاجي. حينها تيقنت أنني شارفت على النهاية"


"كنت غير مستعدة لهذا الأمر كحال معظم الناس. بدا الأمر كما لو أنني انتقلت فجأة من أرض الأوهام إلى مملكة الواقع"


"حالة الرعب التي أصابتني إزاء الكيفية التي أنهى بها والداي حياتهما تركت أثرها لدي لكي أنظر في طرق قد أطورها حين يحين دوري"


"ليس بوسع المرء أن يواجه الموت دون التأمل في أسئلة ذات طابع ديني، أو في غيابها، أو حول المسائل الأخلاقية، أو غيابها"


"كانت الطبيبة النفسية محقة في شيء واحد. الخسارات تتضاعف"


"حين تكون مشرفاً على الموت، حتى ذكرياتك الأكثر تعاسة يمكن أن تبعث نوعاً من الحنين، كما لو أن المتعة ليست مقتصرة على الأوقات الطيبة، بل إنها منسوجة خلال أيامك مثل خصلة من خيوط الذهب"


"حكايتي كانت الحكاية المميزة لشخص لم يعان حقاً. حقيقة أنني أحتضر الآن كانت حزينة، ولكنها ليست تراجيدية. لقد عشت حياة زاخرة."


"ثروتي الحقيقية كانت تكمن في اكتشافي ما أحب فعله في مرحلة مبكرة من حياتي"


"ليس لدي قائمة بالأشياء التي أود فعلها لأن تذكر الأشياء التي فعلتها يبث في نفسي الرضى، بدلاً من أن أتوق لما لم أفعله"


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة