الجمعة، 16 أكتوبر 2020

صلاة استسقاء من أجل غيمة لن تمطر ..

 



 صلاة استسقاء من أجل غيمة لن تمطر 

تأليف: إياد عبدالرحمن

عدد الصفحات ١٣٠

الطبعة الأولى مارس ٢٠١٧

دار ميلاد للنشر والتوزيع

نصوص


•••


الكتاب خفيف و الاسم جميل والغلاف أجمل 

قلة صفحاته ساعدتني لانهائه في يوم واحد

كلماته متجانسة الا ان محتواه لم يعجبني كثيرا



مجموعة نصوص ما اعجبني منها الا القليل.. ولكني على يقين باني لو لم اقرأ قبله الافضل .. او -بمعنى افضل- لو كانت قراءتي له في بداية رحلتي مع القراءة لأعجبني.. 

لست من عاشقي كتب النصوص.. لكني اخترته هذه المره للقراءة كانعطافة لطيفة برحلتي هذا العام .. فانا قد قررت منذ مدة بان اقوم بالتنويع في قراءاتي للترويح عن نفسي بين الفينة والاخرى..

هذا الكتاب حتى وهو لم يعجبني الا انه لم يسبب لي اي احاسيس سلبية بعد قراءتي له -ككتاب سابق لا أود ذكر اسمه- ولم اندم بتاتا على قراءته.. وها انا الان اخبركم انني اقتنيته بناءا على التقييم الايجابي الذي حصل عليه ولم اختره عشوائيا..



"الوحدة ليست سببا كافيا كي امد يدي واتسول العاطفة".. ص١١٠


اقتباسات مبعثرة أو بالاصح ما اعجبني فقط في الكتاب 😁


"ماعادت بداخلي الرغبة في أن أقسو على الأيام" ص٣٣


"‏ما كان الذنب ذنب الغصن

‏لمّا هجره الماء وأصابه والذبول

‏وما كان العيب عيب النافذة

‏حين غابت عنها الشمس 

وحلّ عليها ذاك الليل الكسول" ص٧٧


"‏افترقنا بلا لوم ولا شكوى

رحل عني دون مقدمة ولا تمهيد

ولكن ما بال ذاكرتي؟

إنها في كل يوم تخذلني

ويلي من هذه الفوضى 

فأنا عالق بين تفاصيله بكل تأكيد" ص٨٧


"‏ها أنا أفتح صدري بنفسي الثقة كي أطلق سراحك

من فضلك غادر قلبي الآن قبل أن اشعر بالندم

واحمل معك ما تبقى من الهزائم

احمل معك ما تراكم من أوجاعك

فيكفيني من هذه الخيبة إنني سأشعر وحيدا بالألم!" ص١٠٧


"‏لم تعد تغريني المسافة الطويلة ولا حتى نهايات فأنا فقدت الرغبة في السير منذ أول خطوة" ص١١٥



.

.

.



تدوينة قصيرة لكتاب قصير


•••


للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود

الجمعة، 9 أكتوبر 2020

أحمد ديدات..

 




 أحمد ديدات 

سفير العهد الأخير


تأليف: محمد مصطفى خميس

عدد الصفحات: ٣٥٤

الطبعة السابعة ٢٠١٧

دار سما للنشر


•••


 حقائق عن الشيخ أحمد ديدات رحمه الله 

١- ولد في نهاية الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٨م في بلدة (تادكيشنار) بإقليم (سورات) في الهند..

٢- لم يرَ والده الا في. سنه التاسعة لفقرهم وانتقال والده لوحده لجنوب افريقيا..

٣- توفيت والدته بعدما انتقل للحاق بوالده وحده في سن التاسعه بعدة اشهر..

٤- كان لديه ميل فطري للقراءة ومتفوق في دراسته ويجيد بعض الفنون القتالية (الجودو)..

٥- يتفوق على زملائه في المناظرات لأن حصيلته اللغوية كانت أكثر وأغنى..

٦- وصل سن السادسة عشرة وهو لا يعرف عن الإسلام سوى أنه مسلم.. "‏الشيء الوحيد الذي كنت اعرفه عن الإسلام أنني مسلم، وأنني قلت الشهادة، وهي الشيء الوحيد الذي امتحن به أي إنسان يقابلني، فإن قالها فهو عندي مسلم، وإن لم يتمكن من قولها فهو ليس مسلما، ولم اكن أعلم ماذا تعني؟ ‏كنت اشعر أنها معادلة سحرية، من قالها فهو مسلم ومن لم يستطيع قولها فهو ليس مسلما، هذا منتهى علمي عن الإسلام، أصلي كما يصلي أبي، و أصوم كما يصوم، وعرفت أننا نحن المسلمين لا ناكل لحم الخنزير ولا نقامر ولا نشرب الخمر ولا نراقص، وأشياء كثيرة".. ص٢٥

٧- اسم الكتاب الذي غير حياته هو (إظهار الحق).. "‏لقد قرأت الكتاب، وقرأت عن المناظرات التي أقيمت حينئذٍ، وكانت هذه المنظارات اكثر شي أثار اهتمامي، فهي تناسبني تماما في مواجهة المبشرين، كما أنها تقدم لي المعلومات والمعرفة التي أحتاجها وهي تقدم لي أيضا الأسلحة للمواجهة، ذلك أن الموقف نفسه بحذافيره يتكرر.".. ص٢٩

٨- استخدم اسلوب المبشرين للمسيحية نفسه للدعوة إلى الإسلام..

٩- يفهم اللغة العربية لكن لا يتكلمها..






 اقتباسات مبعثرة 


‏"في بعض الأحيان نحتاج خطوة للوراء لنستطيع السير للامام. 

‏في بعض الأحيان نحرق مرحلة النفسية لنختبر أعوادنا، ونقرر الانعطاف إلى طريق فرعيه لنصل قبل فوات الأوان، ونحبس مواهب الشغف بالحقيقة في حقل صخري  لتتنفس الصبر، فامامها غوص طويل في محيطات الأفكار و القناعات، ونترك ثمرة في متناول اليد لنمنحها نظرة إلى ثمرة في رأس الشجرة.".. ص٢٣


"‏تعمدنا أن نقول: "اقرأ القرآن.. العهد الأخير"، ففي المفاهيم السائدة في جنوب إفريقيا يكون مثيرا أن نقول ذلك، والسبب ان جنوب إفريقيا محيط سوده المسيحية، وفي هذا المحيط المسيحي، يعرفون العهد القديم ويعرفون العهد الجديد، وحينما تقول لهم: "العهد الأخير" فإنك تصدمهم ‏وتفاجئهم، و يتساءلون ماذا تعني بالعهد الاخير؟!".. ص٦٤


"‏ولأن النصارى سيقولون: لا نعترف بنبوة محمد ولا بالقرآن، كان على ديدات أن يحاجّ فيما قاله الكتاب المقدس في هذه المسألة، وحينها تتبدى التناقضات الخطيرة والحقيقية التي تحول دون إمكانية التصديق بما يقوله الكتاب المقدس فمن الحق العودة إلى القرآن الكريم و للنصارى فيما بعد أن يختاروا ما يحلو لهم.".. ص١٥٩


"‏اللغة العربية أفضل وسيلة لجعلنا جميعا نشعر بالتجانس والوحدة، ولقد كان الاقدمون يعتبرون كل من تحدث باللسان العربي عربيا بغض النظر عن كونه من أصل فارسي او هندي او أفريقي، ولا شك في أن أولادنا حين يتعلمون اللغة العربية سوف يصبحون أمة متجانسة بعدما يكبرون، مهما كانت البلدان التي ينتمون إليها. ‏فالعربية هي أقوى رباط بعد الدين لجعل جميع المسلمين يدا واحدة وقلبا واحدا.".. ص٢٣٣


.

.

.


أحيانا بعض من الشر يكون مفتاح للكثير من الخير.. 

فلو لم يترك احمد المدرسة ليعمل لما التقى بالمبشرين ولما تاق للتعلم عن الاسلام شيئاً ..

فالمسلم أمره كله خير كما قال الرسول ﷺ..


توفي ديدات في الثامن من اغسطس عام ٢٠٠٥ رحمه الله رحمة واسعه.. اذكر انني في فترة سابقة من حياتي كنت اتابع بعض المقتطفات من مناظراته على اليوتيوب لاعجابي الشديد بطريقته واسلوب طرحه ولكني بعد فترة توقفت.. لا اذكر السبب الذي دعاني للتوقف واظنني الان وبعد قراءتي لسيرته سأعاود مشاهدتها حتى لو كانت دقتها ضعيفة.. 

معلومة جديدة اكتشفتها في نهاية الكتاب ان الشيخ ذاكر نايك المناظر هو احد طلاب احمد ديدات..  

‏زار ذاكر الشيخ أحمد ديدات عندما كان في فراش مرضه فقال الأخير "يا بني ما قمت به في أربعين سنة، قمت انت به في أربع سنوات" من فرط اعجابه بتلميذة..

فرد التلميذ "بسبب جهدك أربعين سنة اصبح بالإمكان فعل ذلك في أربع سنوات".. 


الكتاب قيم جدا .. يحوي على العديد من المناظرات والمحادثات التي قادها الشيخ.. ومن الفصول التي أعجبتني هو الفصل الذي قابل فيه الشيخ محد بن عثيمين رحمهم الله جميعاً..





أريد أن أسألكم سؤالاً

اذا قرأتم اسم شخص تعرفونه لكن ليس بصفة قرابة قد فارق الحياة منذ زمن طويل.. بماذا تشعرون وقتها؟! بالنسبة لي احسست ببعض من الحزن أو قد يكون الحنين -لا اعرف كيف اصفه- عندما قرأت اسم الشيخ محمد بن عثيمين والامير سلطان بن عبدالعزيز رحمهم الله في هذا الكتاب وبكيت عندما وصلت لفصل وفاة الشيخ أحمد ديدات..


في النهاية احب ان اخبركم بأنه اسعدني جدا الابحار في عبقرية الشيخ احمد ديدات.. فهذا كان اول كتاب سيرة ذاتية كاملة لشخص واحد أقرأه، وكنت أظن بانني لا احب كتب السير من قبل حتى ان اجرب قراءتها.. ولكن الذي شجعني على تجريب نوع جديد من الكتب هو قراءتي لدراسة العشماوي لاعمال جورجي زيدان في كتاب [وقفة مع جورجي زيدان] الذي كان بداية خروجي من منطقة الامان من ناحية اختياراتي في الكتب..  

ومن هذا المنطلق اتمنى لو تقترحون لي بعض أسماء كتب السير الذاتية لاشخاص عظماء كهذه الشخصية العظيمة..


•••


للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود

السبت، 3 أكتوبر 2020

أليس في أخلاقنا كفاية ..



 أليس في أخلاقنا كفاية 

تأليف: د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

عدد الصفحات: ١٢١

الطبعة الثانية: ٢٠١٤


•••


 في هذا الكتاب وكما قال المؤلف انه اقتبس ما اعجبه في كتابين لنيل كارنيجي عن الاخلاق وهما [دع القلق وابدأ الحياة] و [كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس] التي رآهما وكانهما اخلاق حثنا الاسلام عليها "التي قررها شرعنا الحنيف، وتمثل بها نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام، وصحبه الكرام رضوان الله عليهم منذ خمسة عشر قرناً من الزمان!، ‏الا أن المؤلف صاغها بقالب المصلحة الشخصية، ‏والمنفعة الذاتية القاصر على الشخص نفسه في دنياه القصيرة!، ‏والإسلام قد جاء بمراعاة تلك الاخلاق ‏مراقبةً لله تعالى، ورجاء ما عنده.".. ص٩


.

.

.


احضر النقاط من الكتب السابقة وقام بشرحها وربطها بديننا الحنيف مستدلا بالآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة.. اتفق مع ما اتفق ونقد مانقد..

"ذگر قصتين لأكبر مجرمين في أميركا!، وأنهما ينظران إلى أنفسهما أنهما لم يخطئا، وأن المجتمع هو الذي أجبرهما على فعل ما فعلا، وأنها یریدان بذلك إصلاحا!، ثم عقب على ذلك أنه إن كان هذان المجرمان لم يرغبا أن يوجه لها لوم، فمن باب أولى أن لا يتحمل الرجال المحترمون اللوم القاسي على هفوة طفيفة أو خطأ يسير ؟!، إن من الخطأ أن توجه اللوم الشديد إلى أحد!۔

صحيح أن كل إنسان لا يجب أن يلام، ولكن لو تُرك المجتمع هكذا لخُرقت السفينة وغرق المجتمع كله!، ولكن يعرف لذوي الإحسان إحسانهم، ولعل هفواتهم تكون نقطة في بحار حسناتهم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود}"..









 اقتباسات مبعثرة 

"‏‏إن الأخلاق حين ترتبط بالأهداف المادية ‏تصبح أخلاقا مصطنعة ومتكلفة، ‏وفي الغالب لا تزرع ودا، ولا تنبت حبا، ‏وتجعل التعامل بين الناس ‏قائما على المصالح المتبادلة، ‏وكل واحد يخشى الاخر، ‏ومهما رأى من صاحبه طلاقة الوجه ‏وارتسمت الابتسامة على شفتيه ‏فإنه على يقين أن هذا لهدف ‏يقصد الوصول إليه من خلاله".. ص٣٤


"إن مخاطبة المرء بما يناسبه ويأنس به من مداخل النفس البشرية التي أدب الإسلام أهله بمراعاتها؛ فقد كان رسول الله يخاطب الصغير بما يناسبه، كقوله للصبي: «ما فعل النغير ؟ »، ويخاطب الكبير بما يليق به، و الأعرابي با يحبه ويأنس به .
ولقد رتب الإسلام على إدخال السرور والفرح على قلب المسلم
أجرا، وعده من أفضل الأعمال، وحث على توقير الكبير واحترامه،
والعطف والرحمة والحنان على الصغير، وأمر ببر الوالدين.".. ص٥٠


"وهذا رسول الله لما زاد ركعة في صلاة العصر وسلم تعجب منه الصحابة، وقالوا: أحدث في الصلاة شيء؟ قال وما ذاك؟، قالوا: صليت كذا وكذا، قال فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم، ثم أقبل عليهم بوجهه فقال: «إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به، ولكن إنما أنا بشر أنسی کما تنسون فإذا نسيت فذگروني...».".. ص٦٠








أحسست ان الكتاب جميلٌ كمرجع بسيط.. لمعرفة كيف تصرف رسول الله في بعض المواقف أكثر من أنه شرح لبعض النقاط من الكتب الآنفة الذكر ومقاربتها من ديننا الحنيف.. وهذا ذكرني بما قرأت في الكتاب السابق [امرأة من طراز خاص] ان المؤلف حثنا على قراءة كتاب الرحيق المختوم لمعرفة السيرة النبوية بتفصيل أدق.. 


الكتاب خفيف لطيف.. قد تنهونه بجلسة واحدة إذا التزمتم به 😉.. ولكني لا أخفيكم بأنه سبب لي النعاس في بداية قراءتي له 😁..

واخيراً
شعرت أن اسم الكتاب يكفيه إِبَانَة..

•••



للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود

السبت، 26 سبتمبر 2020

إمرأة من طراز خاص ..



 


 امرأة من طراز خاص 

العادات الخمس للمرأة الناجحة


تأليف: كريم الشاذلي

عدد الصفحات: ٢١٩

الطبعة الأولى ٢٠٠٩

*نسخة إلكترونية*


•••


هل احدثكم عن الاسلوب 

ام عن الرسومات اللطيفة المعبرة

ام عن المحتوى ككل

الاسم فقط يقول إقرأني




خمس فصول يحويها كتاب عن التنمية الذاتية.. أهداها المؤلف إلى "كل امرأة ناداها داعي الراحة والخمول.. لا تقربي هذه الشجرة"..

"الكتابة للمرأة حالة خاصة تحتاج إلى حنكة ومهارة بالغتين.. وكذلك إلى بساطة وصدق شدیدین..!

الكتابة للمرأة هي السهل الممتنع.. ولا يركب جواد القلم، ويشد الرحال إلى دنيا المرأة إلا كاتب قد ارتقى الصعب.. وعليه أن يتحمل نتائج تجربته.."


فصول الكتاب تحدثت باسهاب عن خمسة عادات للمرأة الناجحة كما قال المؤلف في عنوان كتابه.. وتحوي هذه الفصول على بعض من القصص الملهمة وعدة اختبارات وفي الهوامش نجد بعض اسماء الكتب التي استمد منها الشاذلي على معلوماته وجمعها في كتابه.. أعتَبِرها اقتراحات لقراءات مفصلة في المواضيع.. 

وفي نهاية كل فصل وضع مساحة للكتابة فيها من قبل القارئة التي أسماها بـ [الحكمة طائر والقلم صياد]..




فكرت لوقت طويل كيف اكتب هذه التدوينة.. هل اقوم بتلخيص نقاط الكتاب ومحتوياته ام اكتب نبذة بسيطة عنه مع ادراج بعض الاقتباسات من كل فصل.. والأخير هو ما أظنني فاعله.. 


.

.

.


١/ المبادرة ..

" • من هي المرأة المبادرة؟

امرأة تواجه الحياة بصدر مملوء بالثقة والعزيمة والإيجابية، لا تلقي باللوم على الظروف، ولا تبرر فشلها بقلة حيلتها، سلوكها نتاج لقرارها الحر المسئول، وقرارها نابع من مخزون القيم والمبادئ التي تتبناها. 

ليست انفعالية، ولا تنجرف في تيار العاطفة الأعمى، لا تسوقها المشاعر، ولا تتكئ على الظروف البيئية كمبرر لعجزها."..

"المبادرة تنبع من قيمة داخل المرء منا"..

"المبادىء الثابته تولد سلوكاً واضحاً، والسلوك الواضح ينتج شخصية محددة المعالم. 

والمبادئ كما قلنا تتولد من القيمة التي تحملينها بداخلك. وتصاغ في هدف ورسالة تعيشين من أجلها."..


.

.

.


٢/ الثقة بالنفس..

"الثقة بالنفس هي إيمان المرء بمعتقداته، وأفكاره، وقدراته.

والواثقة من نفسها امرأة تلاقي الحياة بصدر مملوء بالعزيمة، والإباء، لا تعترف بقاموسها بكلمة "فشل"، بل تسميها محاولة غي  موفقة تتبعها أخرى أكثر وعياً."..




"كثيرا ما يخلط الناس ما بين الثقة بالنفس والغرور، وحقيقة الأمر أنه بالرغم من الاختلاف الكبير ما بين الصفتين إلا أن التفريق بينهم يصعب على كثير من الناس.
نصيحتي لك أخيتي ألا تهتزي إذا ما وصفك جاهل بالغرور، أو لمزتك صديقة بالكبر، حاولي تفهيمهم إذا ما كان السبيل ممهدا، وإلا فانطلقي ودعيهم خلف ظهرك يتهامسون، فلن تستطيعي تكميم الأفواه!."..

.

.

.


٣/ رسم الأهداف..

"إنك عندما يكون لديك هدف واضح محدد؛ فهذا ينقلك من دائرة الأماني إلى دائرة المبادرة، ومن حزب المفعول به إلى حزب الفاعلين الإيجابيين.
إن أحد الإيجابيات لرسم الأهداف تتأتى من أنه بمجرد أن تلتزمي بهدف، فإن تفكيرك وذهنك وطاقاتك شحذ من أجل السعي وراء هذا الهدف، وسيتملك ذهنك نوع من الصفاء والوضوح نحو ما تريدين تحقيقه.
إننا نعيش أخيتي في بحر من المعلومات، والذهن لا يتوقف إلا أمام ما يريده فقط، ويدع ما عدا ذلك يمر دون التوقف عنده، تماما کالسمكة التي لا تغرق!."..

.

.

.


٤/ الذكاء الاجتماعي (التواصل مع الآخرين)..

"إن جوهر الإنسان هو محرك سلوكه، لكننا في نفس الوقت ننبه إلى أن السلوك الخارجي قابل للتنمية والتطوير، حتی تستطيعي التعبير عن مشاعرك بوضوح ودقة، أضفي إلى ذلك أن هناك مواقف معينة تتطلب سلوكا معيا، بمعنى أنه قد يتطلب منك في بعض الأوقات أخيتي أن ترسمي على شفتيك ابتسامة هادئة، حتى وإن كانت تتخطفك مشاعر سلبية جراء موقف ما، أو يجبرك الموقف على التزام الهدوء، وبرود الأعصاب أمام نقد أو توبیخ، أو موقف يكون إظهار مشاعر السخط والغضب فيه خطأ أو حماقة."..

.

.

.


٥/ إدارة الأولويات..


.

.

.


لا جديد في المحتوى.. لكن جمعه وتوجيهه للمرأة هو الجديد..

كل كتب التنمية الذاتية مفيدة إذا عُمل بالمحتوى وإلا لأصبح ككتاب نصوص "إقرأ واستمتع بما قرأت"..


هذا النوع من الكتب عند قراءتها لديكم خياران..

الاول: ان تجبروا انفسكم على العمل به فور قراءته..

الثاني: أن تعيدوا قراءته عشرات المرات كي يرسخ في عقلكم الباطن لتعملوا به لا شعورياً..

والطريقة الاولى هي الاسرع والأنفع برأيي..


ليس أول كتاب أقرأه لكريم الشاذلي ولن يكون الأخير بإذن الله.. 

قرأت له سابقاً سحابة صيف وسأقرأ له الجزء الثاني من هذا الكتاب وكتاب الشخصية الساحرة إن شاء الله..


من يعرفني يعرف عني حب كتب التنمية والتطوير.. فهذا الكتاب بالنسبة لي كان كنزهة لطيفة مع شخص افترقتم عنه لمدة طويلة ولم تعرفوا حقيقة شعوركم بالشوق له حتى قابلتموه مرة أخرى، لقد استمتعت بصحبته كثيراً..

اذكر قبل سنتين انني قرأت من كتب التطوير الكثير لدرجة اني وجدتها متشابهة في الفكرة وبعض المحتوى و سأمت منها تلك الفترة ولم ارغب بقراءة المزيد.. ولكني بعد مدة من الزمن اشتقت لها وعدت اليها.. والان لكي لا أملّ منها مجددا قررت ان انوع بقراءاتي..


.

.

.


وأخيراً..

"قد تكون حماستك وأنت تقرئين هذا الكتاب أو غيره من كتب التحفيز والتطوير الذاتي عالية، بل قد تكون حماستك في المجمل عالية، وفوقها تحملين كَمّا كبيرا من المعرفة والتفكير الإيجابي، وتملكين فوق هذا رؤية وهدف واضحين..

ولكن...

بدون الالتزام بالمضي قدما، مهما قابلك من مشاكل وعقبات؛ فلن يساوي ما لديك شيئا!!"..



كتابٌ راقٍ وأنصح به 🌼..


•••



•••


ملاحظة: كتاب سحابة صيف يحوي رابط 😉


للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود


الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

في زرقة الكتابة ..


 في زرقة الكتابة 

تأليف: محمد عسيري

عدد الصفحات: ١٥٦

الطبعة الأولى ٢٠١٩


•••


هذا الكتاب لا ادري كيف اصنفه.. هل هو نصوص.. ام مجموعة سير ذاتية التي تعتبر غير وافية عن الشخصيات فلا ندري عن بعضها هل هذه الشخصية مازالت على قيد الحياة أم قد توفاها الله.. وبعضها لم يكتب اسمها كاملاً حتى يتسنى لنا على الأقل البحث عنها للاستزادة.. 

في بعض المقالات طرح بعض المعلومات المهمة عن الشخصية وبعضها لا أدري ما الهدف منها غير أنها "زيادة حكي"..

لكني سأعتبره كما صنفته دار النشر .. مقالات..

مقالات تتحدث عن شخصيات أو أدباء (ومصور واحد فقط) قد يكونون منسيون أو غير معروفين من الأساس فكأنما أعاد إحياء ذكراهم..





بصراحة.. من الشخصيات الثلاث والثلاثون التي ذكرها في كتابه لم أكن أعرف مسبقاً إلا شخصيتين، هما: "محمود درويش" و "عبدالرحمن منيف".. وبصراحة أكثر، لم يشدني من الشخصيات لقراءة أعماله أحد غير "حجي جابر" وخصوصاً روايته "سمراويت" التي سرعان ما وضعتها في قائمتي للقراءة بعدما قرأت تلك المقالة عنه.. 


الكلمات في الكتاب جميلة، والاسلوب لايعلى عليه، لكني لا أظنه ناسب المحتوى مع أنها كانت فكرة جديدة يحمد عليها كما أعتقد..





لقد كنت متخوفة من قراءته، فقد كنت اخرجه من مكتبتي واعيده لها عدة مرات، ظناً مني بأنه كتاب سيء وهذا ماحصل.. 

كان من المفترض أن أصدق حدسي.. هدا الكتاب حقا لا يناسبني.. على الأقل تعلمت شيئا من هذا الكتاب وهو أن أتبع حدسي دائماً..

لدي نسخة الكترونية من كتاب يسمى بـ [هل تحكم على كتاب من عنوانه؟].. أظنني احتاج لأن أقرأه قريباً😙.. 


المؤلف اجتهد في كتابة هذا الكتاب وبحثه عن هذه الشخصيات وبالتعبير عنها بهذا الشكل الجميل.. ولكني اعتذر له بأن كتابه هذا لم يعجبني بتاتا على أني قرأت بعض التقييمات الجيدة عنه..

في النهاية تعلمت ان اسم الكتاب وغلافه يعتبران من ادوات التسويق الممتازة..






•••

 اقتباسات مبعثرة 

"القوة وحدها ‏لا تصنع الإنسان.. ‏ربما تمنحه بعض القدرة على تجاوز الصعاب، ولكنها لن تجعله يمضي بعيدا، الإيمان هو من يدفع بنا إلى معرفة أنفسنا و تحقيق المستحيل." ص٤٩

"‏لقد كان رهانة على الخاسرين دائما. يكتب عنهم لأنه يعتقد أنهم الأصدق.. لا يحتاج لكثير من الجهد ليصل إلى أعماقهم.. فكل شيء ظاهر عليهم دون عناء، لأنهم الأكثر سحراً من وجهة نظره.. بينما يرى أن المنتصرين هم جماعة من الأغبياء جُل انتصاراتهم جاءت مصادفة"‏ ص٥٩

"‏هو يكتب لأن هناك من ينتظره ليتنفس. ‏ويكره الشعور بالذنب لانه كان ينظر لهذا العالم من زاوية الكاتب الذي يلملم اوجاع الآخرين ويحبسها في كتاب ويمضي.. ‏بينما هي تتعفن  وتفوح من بين الأوراق وتصبح مرضاً قاتلاً" ص٧٦

"‏‏لم يتقن فن عقد الصفقات مع الحياة لتفتح له ذراعيها.. ‏كان يؤمن بصدق أن الاقدار هي من تاخذه في مركبها، ‏فلم يكن يخشى الغرق وحيدا.".. ص٩٩

"‏هو من نوعية البشر الذين برعوا في خلق مناخ يكسبه مناعة ضد الاختناق.. ‏فكانت الكتابة هي جسره نحو إكسير البقاء. ‏ربما بقاء مؤقت.. ‏ربما حياة بقدم واحدة لا تأخذه بعيدا.. ‏ولكنه كان يجدها تستحق أن نحياها.".. ص١٥٣


•••


 الشخصيات المذكورة في الكتاب 

إبراهيم أصلان - إبراهيم مفتاح - أبو مدين (الفتى مفتاح) - زوربا - الأبنودي - عابد خزندار - علي الدميني - الطيب - محمد الفيتوري - إيزابيل الليندي - محمد الماغوط - أمبرتو إيكو - أنسي الحاج - أنيس منصور - أورهان باموق - محمود تراوري (المكاوي) - ثريا قابل - حجي جابر - محمود درويش - محمد صادق دياب - سعيد السريحي - عبدالله نور - صالح علماني - فوزية أبو خالد - قاسم حداد - مارغريت دوراس - غابرييل غارسيا مارسيل - محمد العلي - محمد - د. فؤاد عزب - صالح العزار - فايز - عبدالرحمن منيف



بعض أسماء الشخصيات المذكورة في الأعلى تحوي روابط إذا رغبتم بالتعرف عليهم



للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود

الجمعة، 11 سبتمبر 2020

القراءة ..

 





 القراءة 


تأليف: فانسون جوف
ترجمة: د. محمد آيت لعميم & شكير نصر الدين
عدد الصفحات: ١٦٨
الطبعة الأولى ٢٠١٦


*نسخة إلكترونية*

•••



هذا الكتاب يعتبر دراسة وأنا أقرأه ذكرني في بحوث التخرج..

"‏وقد انتظم الكتاب في ستة فصول، ‏انطلقت من التساؤل حول ماهية القراءة، ‏ثم الصعوبات النظرية حول القارئ، ‏ثم الكيفية التي نقرأ بها، ‏وماذا نقرأ، ‏ثم التجربة المعيشة للقراءة ‏وأخيرا ينهي الكتاب بتأثير القراءة. مابين الماهية والتأثير ‏طرحت مجموعة من القضايا العميقة، ‏وكان المتن المطبق عليه متن سردي ‏وروائي في الغالب ‏وبعض النصوص الشعرية.".. ص ١٠


.

.

.


اتعلمون ماهي القراءة السريعة

هي -في نظري- عندما يعتاد عقلكم الباطن على الكلمات فيقرأ بسرعه وبشكل صحيح مكونا الجمل المناسبة للسياق.. هذا لم يحدث معي هنا .. فقراءتي لهذا الكتاب كانت بطيئة لكثرة المصطلحات الجديدة فيه - والتي أحسست في بعض  الأوقات أنني أحتاج لمن يشرحها لي - فعيني في بداية قراءتي للكتاب أصبحت تقف على كل كلمة ليفهمها عقلي .. حتى انتصفت في الكتاب فبدأت تمر على هذه الكلمات مرور سريع نسبياً..


"القراءة سيرورة معرفية: ‏حين يدرك القارئ العلامات ويفكها، ‏يشرع في محاولة فهم المشكلة. ‏فتحويل الكلمات ومجموعات الكلمات إلى عناصر دالة، ‏يفرض جهدا تجريدياً مهماً.

‏ويمكن أن يكون هذا الفهم في الحد الأدنى؛ ‏لانه يتعلق بما يجري. ‏فالقارئ، وهو منشغل كلية بالوصول إلى النهاية، ‏يركز على تسلسل الاحداث: ‏فالنشاط المعرفي يساعد القارئ على التقدم بسرعة ‏داخل الحبكة. ‏هذا ما يحدث عموما، ‏عند قراءة الروايات البوليسية أو حكايات المغامرات. ‏فعندما تكون النصوص أكثر تعقيدا، ‏يستطيع القارئ عكس ذلك، ‏أن يضحي بالتقدم لصالح التأويل: ‏محاولة إدراك كل التضمينات ‏عبر توقفه عند هذا المقطع أو ذاك.".. ص ٢٤


انتصفت بقراءة الكتاب وكل ماخرجت به هو انه يتحدث عن طرق قراءة الروايات التي يحددها كاتب الرواية.. كأن يكون الرواي هو شخصية من شخصيات الرواية او ان يكون شخصا اخر يرويها وهلمَّ جرّا..

ويوجد العديد من اسماء الروايات القديمة التي قام المؤلف بدراسة طريقة روايتها وكيف من الممكن ان يفهمها القارئ..

ولكن ما إن بدأت بقراءة الفصل الخامس من الكتاب حتى بدأت بالاستمتاع بقراءته.. عندما تحدث عن القراءة والخيال..




.

.

.


اقتباسات مبعثرة

"‏إن الإنخراط العاطفي  ‏يبدو مكوناً أساسياً ‏القراءة بصفة عامة، ‏اكثر من صيغة خاصة للقراءة".. ص ٢٧

"الهيرمينوطيقا ‏تدافع عن فكرة القراءة "الجاذبة"، ‏يعني عن تأويل مركزي وعقلاني ‏يسعى إلى حل تعقيد النصوص ‏المستتر ‏تحت معنى موحد. ‏هذا المبدأ الموحد الذي ‏يسمح للقارئ بتنظيم قرأته".. ص ١٠٥

"ولأن الرغبات المكبوتة متشابهة، فإن استيهامات القارئ يمكنها التجاوب مع استيهامات المؤلف. فالقراءة في هذا المستوى تعني اكتشاف متعة الكتابة عبر القراءة.".. ص ١١٠

"القراءة إذن سفر. دخول غير مألوف إلى بعد آخر. يغني التجربة في الغالب: فالقارئ الذي يترك، في البداية، الواقع كي يلج عالم الخيال، يعود في الأخير إلى الواقع وقد تزود بالخيال.".. ص١٢٠

"تتيح القراءة السفر في الزمن، التأكيد هنا مجازي تقريباً. فأن نقرأ رواية، فهذا يعني القبول بنسيان الواقع الذي يحيط بنا لفترة من الزمن، كي نرتبط من حديد بحياة الطفولة حيث القصص والخرافات لها مكانتها الخاصة. فبإيقاظ الأنا المتخيلة، الراقدة عادة لدى الراشد في يقظته. تعود بنا القراءة نحو الماضي.".. ص١٢٨

"العمل الأدبي عوض أن ينمي القيم المهيمنة، يستطيع من خلال القراءة أن يشرع قيماً جديدة، والأمر هنا، لا يتعلق بنقل المعيار، كي يتعلق بأحداث مرجعيات جديدة، وهذا هو الرهان الذي ربحه روسو في عمله (هلويز الجديدة).".. ص١٣٩

بعض الكتب تلمس ارواحنا عندما ننتهي منها.. حتى لو نسينا محتواها فعبق طيفها لا يزال حاضراً.. ومع ذلك اظن ان هذا الكتاب له أهله وخاصته..



•••

للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..



قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود


السبت، 5 سبتمبر 2020

كخه يا بابا ..

  




 كخه يا بابا 

تأليف: عبدالله المغلوث

عدد الصفحات: ١٢٧

مقالات سلط فيها الضوء على بعض القضايا المهمة

•••

‏لا اعلم لماذا صعبت علي كتابة هذه التدوينة وكأنها ثقيلة على قلبي..

‏أنهيت الكتاب منذ فترة ولم أبدأ بكتابه شيء عنه حتى هذه اللحظه..المفترض أن أكتب تدوينة وأنا أقرأ الكتاب كي أعبر بدقة عن ماذا أريد اما الآن بما إني أنهيت الكتاب قبل أسبوعين تقريبا -منذ٢٠ اغسطس بالتحديد- فكل ما أردت كتابته طار في مهب الريح..

.

.

.

‏هذا الكتاب كان ضحية تقييم سيئ ما قاد إلى تأخري في قراءته وأظنني تأخرت ١٠ سنوات او اقل.. وها قد قرأته مع أخيه  (حلاوة القهوة في مرارتها) مما ساقني على أن أنتبه إلى اسلوبه الذي تغير مع مرور الزمن فوضح تباين الاسلوب في الكتابين..

‏ففي (كخه يا بابا) كان أكثر هجوميا وناقداً بحماس واضح للمجتمع.. ‏حتى أنه لم تعجبني بعض مقالاته في الكتاب.. ‏وفي (حلاوة القهوة في مرارتها) تلاحظون الهدوء والسكينة في كلامه..

‏التقييم السيئ الذي حصل عليه من بعض الناس أظنه بسبب هذا النقد الذي ملأ صفحات كتابه.. فكثرة النقد تميت المودة بالتدريج و تنفر منه النفوس..

.

.

.



.

.

.

‏هل لاحظتم أن أغلب من ينتقدون المجتمع هم من عاشوا خارج ديارهم لفترة من الزمن لأي سبب كان..

‏هل انفتاح الأشخاص على حضارات جديدة تساعد على تطور عقلية الإنسان أو بمعنى آخر التحديث الذي طرأ عليه لدرجة أن يستنكر ما كان عليه من قبل؟!..

‏او أن تظهر لهم الصورة الحقيقية للمجتمع السابق وكأنه كان في داخل صندوق والآن بدأ يراه من الخارج بعد ما خرج منه او بالأحرى من صندوق آخر فهو قد انتقل من مجتمع الى مجتمع آخر..

‏قد يكون هذا الكلام منطقيا بعض الشيء خصوصا إذا كان الفرد لديه القابلية على التغيير وأظن أن الكل لديه هذه القابلية إذا صادفوا البيئة المناسبة..

.

.

.



.

.

.

إقتباسات مبعثرة

"اليأس لا يجب أن يقطن صدورنا، فالله بوسعه أن يحيل الألم إلى أمل في لحظات متى ما قاتلنا وحاربنا ولم نقنط من رحمته".. ص ٩٤

"الانتصار لا يعانق من ينتحب، بل من يتكبد وعثاء السفر في سبيله. إن حياتنا كالمارثون الطويل، لاتخلو من آلام ومنغصات وعراقيل. لكن لا يفوز سوى من يبذل المشقة ولا يقنط ولا ينسحب حتى يصل إلى خط النهاية.

من الطبيعي أن نحزن وأن نتضايق. لكن يجب ألا نسمح لليأس أن يتمكن منا ويكتفنا ويحرمنا الفوزالذي نستحقه حتى لو جاء متأخراً. يقول أرسطو:"من أيِسَ من الشيء استغنى عنه".".. ص ٩٤

"إذا كان بعض الأكاديميين الكبار لدينا تشغلهم الكراسي والأجنحة وأنواع السيارات فهل سننتظر فتوحات علمية وبحثية عظيمة؟ هل سننتظر مجتمعا متحفزا يكرس الوعي ويؤسس لبناء عقول كالعالم المتقدم وليس صروح أسمنتية قد تهوي في أي لحظة؟".. ص ١١٤

.

.

.

‏ ‏على العموم الكتاب أعجبني لكن ليس كثيرا ومع هذا اظن انه من الجيد قراءته..

•••


تدوينات سابقة تنتظر من يطلع عليها 🍂

كيفما فكرت.. فكر العكس

أريد أن أعيش أكثر من حياة

من حدبث النفس


•••

للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..

.
.
.

قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود