السبت، 16 مايو 2020

وقفة مع جورجي زيدان ..







 وقفة مع جورجي زيدان 


تأليف: د. عبدالرحمن صالح العشماوي


عدد الصفحات: ١٢٢ صفحة


** نسخه إلكترونية **




•••




في البداية .. أحب أن أنوه أنني لم أكن أعرف جورجي زيدان قبل هذا الكتاب ولم أقرأ له من قبل.. ولكني أعرف عبدالرحمن العشماوي ومن المعروف عنه أنه شاعر، فأثار هذا الكتاب فضولي فقررت قراءته إرضاءًا لفضولي.. فهذا أول كتابٍ أطلع عليه على هذه الشاكلة..






•••







كاتب من أصل مسيحي (يكتب التاريخ الإسلامي بقلم نصراني) ..



"إن جورجي زيدان كاتب متعدد المواهب، وباحث أصيل في التاريخ والأدب، ولكنه يتميز بكتابة الرواية التاريخية بحيث يتسنم مكان الريادة فيها في تاريخ الأدب العربي الحديث، فقد أصدر ٢٢ رواية مابين عامي ١٨٩١ و ١٩١٤ م، تسجل أحداث من تاريخ العرب والمسلمين منذ عصر ما قبل الإسلام حتى العصر الحديث"  د. محمد مصطفى هدارة


.
.
.


لماذا استعان جورجي زيدان بالتاريخ الاسلامي واتخذه توجها لرواياته؟!.. هذا كان سؤال اغلب النقاد فكانت تفسيراتهم كالتالي:

"عندما ترك لبنان واستقر في مصر، وجد نفسه في بيئة اسلامية لها معتقداتها الخاصة وتقاليدها، فآثر أن يكيف نفسه وفق ماتتطلبه بيئته الجديدة، واندمج في أهلها واستبطن عقلياتهم، واستطاع بآثاره العلمية والأدبية والصحفية أن يرضي الطبقات المختلفة." محمد يوسف نجم

"وهكذا قدمنا ملاحظاتنا حول روايات جورجي زيدان التي تعمد فيها التخريب والكذب لأجل تحقير العرب، عن سوء قصد، لا عن جهل فلا ينقص جورجي العلم بعد أن أوهم قراءه أنه عاد إلى مصادر ومراجع عربية، لكنه تعمد التحريف وتعمد الدس والتشويه. وتعمد فساد الاستنباط مع الطعن المدروس لعملته الاجنبية، ولتعصبه الديني الذي جعله ينظر إلى تاريخنا العربي الاسلامي، وآداب اللغة العربية بعين السخط والحقد." شوقي أبو خليل

"إن من البديهي ألا نجد تفسيراً اسلاميا للتاريخ في روايات جورجي زيدان، ذلك لأن هذا التفسير لا يصدر إلا عن كاتب آمن به، وجورجي زيدان صاحب عقيدة مختلفة عن العقيدة الاسلامية، ثم إنه غير متعاطف مع هذا التاريخ الذي يكتب رواياته." مأمون فريز جرار


.
.
.



في هذا الكتاب قام العشماوي بدراسة رواية صلاح الدين الأيوبي فقط مع بعض المقتطفات من روايات زيدان الأخرى.. وقد اختارها على حد قوله:

"لأنها بعيدة عن صدر الإسلام، فليس فيها ذكر لأحد الصحابة؛ وذلك حرصاً مني على موضوعية الطرح؛ لأنني خشيت من نفسي ألا تحتمل ما أورده الكاتب في بعض رواياته عن بعض الصحابة - رضي الله عنهم - من أخبار ملفقة لا تليق بمن بعدهم، فضلا عنهم، كما في رواية (عذراء قريش)".



فقام بالإبحار والتوغل فيها بعمق .. ليرينا مدى انعدام الأمانة التاريخية لدى زيدان..






رواية صلاح الدين الأيوبي.. من المسمى يكون المتوقع غالباً أن بطل هذه الرواية هو صلاح الدين.. ولكن زيدان يفضل ان يكون ابطال رواياته هم شخصيات من صنع خيالة لتناسب غايته من الكتابة.. فأبطال الرواية هم "عماد الدين" أخ خيالي لصلاح الدين و "ست الملك" شخصية من المفترض ان تكون حقيقية في زمن آخر.. 

"ونفتش في كتب التاريخ عن "ست ملك" أخرى لها صلة بالخليفة العاضد فلا نجد، ونعجب لهذه الجرأة على نقل شخصية تاريخية من عصرها إلى عصر آخر يبعد عنها بعشرات السنوات دون مراعاة للأمانة التاريخية، علمًا بأن من مقومات العمل الروائي التأريخي ان تظل حرية الكاتب تحت الإطار التاريخي، حتى لا يصبح التأريخ مجالًا لعبث العابثين! ولا نستطيع ان نوجد تفسيرا فنيا، ولا موضوعيا لهذا الأمر، فقد كان في وسع جورجي زيدان ان يصنع له شخصية امرأة تقوم بالأدوار التي أسندها إلى "ست الملك" دون ان يقع في هذا الخطأ الفني والتاريخي الكبير."

زيدان لا يتحدث عن صلاح الدين في روايته كثيراً، وان تحدث عنه لم يوفه حقه ..

"إن تلك الإشارات التي وردت في "صلاح الدين الأيوبي" والتي فيها اتهام لنوايا صلاح الدين، ومنطلقاته لا تخضع لقضية البناء الفني، وإنما هي مسألة تاريخية لها اتصال بفكر الكاتب ومعتقده، ومدى قدرته على توخي الصدق والعدل في مناقشة القضايا."

وهذه إنما هي البداية لأخطاءٍ ومشاكل في رواياته.. 

"إن الأمر لا يتعلق بحداثة عهد الكاتب بهذا النوع من الأدب وإنما يتعلق باتجاه فكري وعقدي يرسم الكاتب من خلاله الإطار العام لرواياته التي كتبها عن التاريخ الإسلامي؛ ولهذا فهو يهمل الشخصيات التاريخية، ويهتم اهتماما بارزا بالشخصيات الخيالية التي يصنعها لتؤدي الأدوار التي يريدها هو، حتى وان تعارضت تلك الأدوار مع حقائق التاريخ"






مما لاحظته من العشماوي انه ناقد بشدة لكثرة الوصف في روايات زيدان..

"ويظل الكاتب يغوص بنا في محيط من الوصف ليس له شاطئ حتى إذا شعرنا بالملل، أسعفنا بذكر صلاح الدين ولكن بالإسلوب الوصفي نفسه, وصف الموكب والملابس والحلي والجواهر."

"الامر الذي يدفع القارئ إلى التساؤل مالذي يعنيني من معرفة ألوان ثياب الخليفة ورجاله وأوصاف عمائمهم وأسلحتهم وخيولهم ومتاعهم، وهو سؤال له ما يبرره هنا، فالعمل القصصي يسير وفق خطة فنية محكمة، فيها تسلسل يربط بين أحداثها وشخوصها، وإذا ما افرط الكاتب في تصوير جانب من جوانب الرواية، وفرط في تصوير الجوانب الأخرى، احدث هزة فنية ربما تقضي على عنصر الترابط في العمل الروائي، مما يحول دون اندماج القارئ معه."

أي .. كثرة الوصف في الرواية افقدت الأحداث ترابطها..


•••


غير انه لا يتخذ الفترات العظيمة من التاريخ مرجعًا لرواياته.. يقول الدكتور عبدالمحسن طه بدر عن جورجي زيدان انه كان "لا يلجأ إلى الفترات المشرقة التي تمثل امجاد التاريخ العربي دائما، ولكنه يختار المواقف الحساسة التي تمثل صراعاً بين مذهبين سياسيين أو كتلتين تتصارعان على النفوذ والسيطرة".



فعنصريته الواضحة ضد المسلمين في رواياته تسببت في الضعف الفني الكبير فيها..

"إني لأميل - ميلًا يؤيده الدليل - إلى أن سبب العثرات الفنية في روايات جورجي زيدان، إنما هو عدم صدقه في التناول التاريخي لأحداث التاريخ الإسلامي، وهي مسألة تحتاج إلى مناقشة هادئة، فجورجي زيدان "نصراني" وصلاح الدين الأيوبي هو القائد المسلم القوي الذي حطم جبروت "الصليب" ورد النصارى مدحورين، وحرر بيت المقدس منهم"..


فهاهو يلجأ إلى الصدف والمفاجآت في محاولة منه لربط احداث الرواية ببعضها..

يقول أحد النقاد: "وكثيرا ما نراه، وبخاصة في قصصه الأولى يلجأ إلى الصدفه لتعينه على ربط المواقف أو حل العقد، وهذا الاعتماد يضعف جانب الإبداع في القصة، ويدل على ضعف الحاسة الفنية عند الكاتب، كما يبعد القصة عن الواقع المعقول فتتهافت وتبرد حرارتها وتبرز الصنعة المهلهلة فيها." محمد يوسف نجم

"اما المفاجآت فمن أخطرها ما يفاجئنا به الكاتب في رواياته من مواقف يسندها إلى بعض الصحابة رضي الله عنهم باسلوب مرفوض عقلًا ونقلًا، وبخاصة ما يمس كبار الصحابة ممن أسعفتنا مصادر التاريخ الموثقة بأخبارهم، الأمر الذي يمكننا معه ان نكشف الزيف والكذب في شأنهم، فها هو الكاتب يفاجئنا بخبر الصراع الخفي بين محمد بن أبي بكر والحسن بن علي على "أسماء بنت مريم" الفتاة الخيالية التي صنعها جورجي زيدان." وللمعلومية هذه الفتاة كانت نصرانية في الرواية. 






"لقد حاول جورجي زيدان ان يقدم التاريخ الإسلامي في سلسلة من الروايات، وللأسف كانت ميتة الروح، جافة الينابيع، فظهر الخلفاء وأعلام الحرية والفكر الإسلامي نماذج سيئة التقديم".



من رأيي إذا أردتم قراءة أحد روايات جورجي زيدان فاقرأوها على أنها رواية خيالية وليست مصدرًا من مصادر التاريخ, ولا تصدقوا ما يرد فيها من أحداث فهو "لم يقدم لنا رواية تاريخية بالمعنى المعروف، وإنما قدَّم مزيجًا من قصة تتخللها معلومات تاريخية" .. والإبتعاد عنها أفضل..


.
.
.


عبدالرحمن العشماوي.. ابدع في نقده في كتابه هذا .. وبعد قراءتي له اكتشفت ان هذا النوع من الكتب يعجبني كثيرا.. وأنا في البداية كنت متململة من قراءته فقد قمت بتأجيلها لفترة حتى اجبرت نفسي على الاطلاع عليه.. فالكتاب الذي كنت أقرأه في الأساس كان بعيدًا عني والجهاز في يدي..


هذه هي الفكرة الأساسية لاكتشاف ما تحبون وما لا تحبون وهو التجربة أولا.. 
لاكتشاف ما هو نوع الكتب المفضلة لديكم اقرأوا في كل اتجاه واستكشفوا شغفكم .. ولاكتشاف هواية جديدة ابحثوا عن شيء جديد وجربوه علّه يكون رمزا لكم ومنبعا صغيرا للسعادة..


العقبى لكتب السيرة الذاتية😉



.. الكتاب رائع وأنصح به ..



•••


للإطلاع على التدوينات السابقة الرجاء النقر على اسم المدونة بالاعلى لينقلكم الى الصفحة الرئيسية للمدونة ومن ثم اختيار اسم الكتاب..


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود


الجمعة، 8 مايو 2020

أشياؤهم الصغيرة ..




 أشياؤهم الصغيرة 



تأليف : عبدالله صالح العريني
عدد الصفحات: ٦١ صفحة


كتاب قصصي توعوي يحوي خمس قصص


•••




القصة الأولى

 لا أريد أن أراه 


.
.
.


وما هي إلا برهة إلآ ونحن الأربعة أنا وجبارة والجنديان في
وسط مجموعة من السجناء عددهم ثمانية كل واحد قد جلس في
ناحية من نواحي الزنزانة، وحين دخلنا أشرأبت الأعناق نحونا ..
تركزت نظراتهم بي أنا وزميلي.."


" في البداية لم أتبين ملامح وجهه تماما...
ثم... ثم.. التقت عيناي بعينيه...!! 
كانت لحظة
شعرت أنها دهر... فتحت فمي من الدهشة... یا
إلهي... أيمكن أن يحدث ذلك؟

لم أستطع أن أتكلم..."

تتحدث هذه القصة عن صحفي زار السجن ليجمع قصص السجناء لزاويته في الصحيفة.. لكنه وجد هناك شخصاً لم يتوقع وجوده..

لا أدري إن كانت هذه القصة حقيقية أم من وحي خيال المؤلف.. ففكرتها العامة قديمة حتى لوتغيرت الكلمات.. وأظن أن المثل المطابق لهذه القصة هو (يداك أوكتا وفوك نفخ)..


•••



القصة الثانية

 يا مغير الأحوال 


.
.
.


" بدا كلامها منطقيا، وهو لا يحب المنطق، معقولا، وهو يتكلم بعاطفته، ولذا لم يستمع لما تقول، وأصر على أن فكرته هي الأصح، وانتهى إلى قرار بأن يتظاهر بالغنى ليكون غنيًا ، أو على الأقل ليعيش كالأغنياء."

" سکت صاحب البقالة على مضض، فهو يعرف أن صاحبه ليس صادقًا كل الصدق، ولكنه مع ذلك لم يرد أن يخسر زبونًا متميزًا وعميلًا من عملاء المحل."

اما هذه الحكاية فهي عن زوج يحب المظاهر وزوجة قنوعة.. وحتى لو اختلفت الادوار في قصص أخرى لنفس الفكرة فالنهاية المتوقعة واحدة .. لتتوالى الاحداث ويقع في مستنقع الديون.. 

المثل الذي أظنه يطابق هذه الحكاية هو .. (القناعة كنز لا يفنى) ..


•••



القصة الثالثة

 أشياؤهم الصغيرة 


.
.
.


"وهززت رأسي بالموافقة، وأنا أتميز من الغيظ ... سبحان الله ..... أنا المسؤول عن حسابات المؤسسة ومشاريعها، التي تقدر بمئات الألوف... أضيع وقتي في شراء مرجيحة وصافرة وطوق شعر.. إنكم لم تعرفوا قدري بعد !!. كيف تشغلونني بهذه الطلبات؟ وهي من تفاهتها لا تستحق أن تطلب مني .. كنت أهز رأسي دليل الموافقة، ورغبة في التخلص فقط، مع أني لن أسعى في تحقيقها ؛ لأنني مشغول بالأمر الكبير لدي وهو موضوع الترقية".

"وانتظرت منه أن يؤشر باعتماد الترقية ما دامت في دائرة
صلاحيته، ولكنه بدلا من ذلك، توقف عند مسوغات الترقية، وقال
باندهاش:
- غريبة؟؟"


قصة تحكي ‏عن رب أسرة لاهفًا على ترقية في عمله.. و عائلة تريد منه توفير بعض المتطلبات التي في نظره أشياء صغيرة لا أهمية لها لعله.. لم ينل ترقيته التي يحلم بها لأنها كانت في نظر المدير شيئا صغيرا..

 قد تكون بعض الطلبات غير مهمه او غير عقلانية بالنسبة لنا.. لكنها بالتأكيد مهمة لصاحبها والا لما طلبها.. (اِحترم.. تُحترم)


•••



القصة الرابعة

 إزعـــاج 


.
.
.




أصبح كلامه اليومي في طلب الهدوء، لا يقدم ولا يؤخر، غدا نوعا من التنفيس لا غير، فصغر حجم المنزل، وقسوة الشغل ومتطلباته، وضيق ذات اليد، أمور لا يمكنه الصبر طويلا على معاناتها، ولكن ما الحيلة؟؟ "

"‏عقد العزم على زيارة ابن خاله أبي عبد اللطيف، واتجه من فوره إلى منزله، كان يحمل معه أكواماً من الهموم، وحين رأى السكن الراقي الذي يسكنه، ودخل إلى مجلس الضيوف، دار في ذهنه أن رجلاً له كل هذه الأشياء هو رجل سعيد حقاً."

‏تحكي قصة رجل أرهقه إزعاج أبنائه، ‏وخرج من المنزل يهرب منهم لعله وجد غايته المنشودة في بيت إبن خاله.. ‏وكيف تبين لهم أنهم بإزعاجهم هم زينة الحياة الدنيا.. ‏يعود إليهم وهو قانع راضٍ بهم وإزعاجهم ولسان حاله يقول:
وذو القناعة راضٍ من معيشتهِ ... وصاحب الحرصِ إن أثرى فغضبانُ. 



•••





القصة الخامسة

 جار مثير 


.
.
.




"كانت الطائرة قد بدأت تشق أجواء الفضاء.. ومكبر الصوت يردد بعذوبة وصفا دعاء السفر. دعاء ما أروعه! وما أجمله! وما أحسنه!"

" وتماسك صاحبي في بداية الأمر عن أن يسأل، وهو الذي علم بتضايقي من أسئلته، ولكن شجاعته خانته فإذا به يقول لي :
- كل هذه مطبات هوائية؟!
- نعم. 
- لا أظن ذلك. "

تحكي حكاية رجل ركب الطائرة وابتلي بجار متشائم. 

هذه القصة من وجهة نظري لا فائدة منها..


•••


اسلوب المؤلف في الكتابة ذكرني بالاسلوب المتداول قديما في مجلة الاسرة ومايشابهها .. فكل القصص الموجودة فكرتها قديمة ومعروفه ومستهلكة.. وان اختلفت الكلمات فاللب لم يتغير .. كأنه اشتاق للماضي واعاد صياغة حكاياته..


الكتاب ككل لم يعجبني البته.. ولا أنصح بقرائته .. ولكنه قد يعجب غيري من الجيل الحديث الذين لم يعاصروا مجلة الاسرة واخواتها.. وماشدني لاختياره بالاساس هو اسمه وعدد صفحاته القليلة.. 

الكتاب قرأته إلكترونيا.


•••


قراءة ممتعة

وإلى لقاء آخر بكل ود 🍮



السبت، 18 أبريل 2020

نظرية الفستق ..






 نظرية الفستق 
كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء


تأليف: فهد عامر الأحمدي
عدد الصفحات: ٣٣٥
٦٤ موضوع


•••




يقول المؤلف أن الهدف من تأليفه لهذا الكتاب هو "محاولة توضيح الدافع واستكشاف الداخل قبل تطويرالذات والإنطلاق للخارج".


الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات أو مايسميها المؤلف ب "نظريات" وفي نهاية كل نظرية وضع مجمل للنظرية واختصاراً لها..





"في حياتك مسببات سعادة صغيرة حاول اكتشافها بنفسك، إن لم تعرف كيف؟ ابدأ بأهم ثلاثة أشياء تسعدك أكثر من وصول الراتب."

"النصائح الجميلة تبقى مجرد كلمات جميلة حتى تتخذ قراراً بتطبيقها."

"‏أنت أول شخص يقف أمام أفكارك الجميلة، ويحاول قتلها حتى قبل خروجها من جمجمتك."

"‏المعاملة الحسنة ليست أمرا انتقائياً بل (مخالقة جميع الناس) بخلق حسن."

"‏الأشياء التي ستندم عليها في المستقبل هي التي تتردد بفعلها في الحاضر."

‏قريبة لي استعارة مني الكتاب وعلى حد زعمها أنها لم تقرأ سوى هذه الإختصارات للنظريات .. تقول "اسرع"😁.



•••






‏"انظر حولك جيداً.. ستجد أشخاصاً على قدر كبير من الذكاء والنشاط والتعليم ومع هذا فاشلون في حياتهم. والسبب - ببساطة - أنهم لا يعرفون ما هي وجهاتهم وأهدافهم، ولا يدركون كيفية تحقيقها.. اسأل أي واحد منهم عن هدفه في الحياة سيجيبك بكلمات فضفاضة تائهة توضح حالة التردد والضياع التي يعيش فيها. ‏وفي المقابل تخبرنا سير العظماء و الناجحين أنهم امتلكوا هدفا واضحا منذ البداية لما يريدون تحقيقه، وركزوا على إنجازه في عمر مبكرة نسبيا (لدرجة تترك معظمهم دراسته الجامعية من أجله).

‏ومن خلال خبرتي المتواضعة أجد ان "ضياع الهدف" في سن مبكرة هو المسؤول الأول عن الفشل، وعدم تحقيق الإنسان لأحلامه وطموحاته. وهذا أمر لا يتعلق بالكسل أو التقاعس بل بالركض في الاتجاه الخاطئ والدوران في حلقة مفرغة وهو ما يجعل جميع الطرق تنتهي لا شيء!!."

اجلسوا مع أنفسكم يوماً وصارحوها.. واعرفوا أحلامكم وأهدافكم.. خططوا لتحقيقها.. لا تحلموا فقط.. بل اسعوا نحو طريق التحقيق..



•••





"‏لكل امرئ أن من اسمه نصيب، لأن أسامينا يكررها الناس على مسامعنا فتغسل أدمغتنا منذ ولادتنا.. فحين ينادينا الناس بأسماء مثل: "عادل" و"حنان" و"نشمي" و"سبع" و"رحمة" لابد أن نتمثل من خلالها شيئاً من العدل والحنان والكمال والشجاعة والرحمة.. وفي المقابل قد يتسرب إلينا شيءٌ من الضعف والخور وقلة الحيلة حين ينادينا الناس بأسماء أنثوية أو رخوة أو غريبة تستدعي السخرية أو حتى السؤال "ماذا يعني هذا الاسم الغريب"؟!"

وهذا لا ينطبق على الأسماء فقط.. حتى في الصفات.. فعندما تريدون أن تبرمجوا شخصا ما على صفة معينة ليست فيه فقط نادوه بها ورددوها على مسامعه كثيراً.. ياكريم .. ياذكي .. يا حنون .. رددوها كثيراً.. فتلاحظون بعد فترة تغير هذا الشخص واتصافه بهذه الصفة..

وهذا ما يسمى ب التوكيدات الإيجابية.. جربوها أيضاً على أنفسكم.. رددوا الصفة التي ترغبون بها .. أنا فطن .. أنا صبور .. أنا حليم ..كرروها وسترون العجب بإذن الله.. فبرمجة العقل البشري سهلة لمن أراد..

للمعلومية.. التوكيدات الإيجابية تحتاج وقتا لفعاليتها وقد قرأت انها تصل من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.. الترديد يكون يومياً بالطبع..



•••






‏من المقالات التي اعجبتني في الكتاب مقال (عشرون قاعدة في المنزل) لم يعجبني المقال ككل ولكن الفكرة التي طرحها فيه أعجبتني..

فقد أقترح وضع قائمة بالقوانين الواجب اتباعها في المنزل مطبوعة في كل غرفة حتى يتسنى للكل تذكرها والتقيد بها، مع إدراج قائمة بالعقوبات لمن خالف احد القوانين.. هي فكرة منطقية قابلة للتحقيق..

ومن ناحية العقوبات المقترحة في المقال ، أعجبتني فكرة كتابة نفس القوانين عدد من المرات كعقاب (جزاء) فقد جربت هذا العقاب على احد ابنائي.. امرته بأن يكتب (لن اكون مشاغبا بعد اليوم) ١٠٠ مره مع الترقيم حتى يتسنى لي عدها ولكن اكتشفت انه "ينط" بعض الأرقام غير خطه الذي اصبح كالطيور اسرع له.. 😅




•••



"‏نحن في الغالب نتبنى آراء الأشخاص الذين نحبهم ونتفق معهم، ونرفض آراء الذين نكرههم ولا نتفق معهم حتى إن كانت بذاتها صحيحة.

 نتجاوز الحكم على الرأي والفكرة ونستدعي أحكاما مسبقة تجاه قائلها.. نمنع انفسنا من رؤية الحقائق المجردة ونشغل من حولنا بنوايا الطرف المقابل وندخل في صراعات شخصنه وجدل عقيم.."


‏فعلا.. فلقد لاحظت هذا في نفسي قبل الآخرين.. وليس آراء الذين نحبهم.. حتى أول رأي سمعناه في أي موضوع او حدث جديد في الساحة..
 فعقولنا تقبل وتقتنع في أول رأي وكأنه هو الأكيد..

"‏فالأفكار والآراء والمعلومات التي نتلقاها سرعان ما تحتل فراغا في عقولنا و شخصياتنا بحيث يصعب حذفها او تعديلها لأجل معلومة تتعلق بذات الموضوع (حتى لو سمعنا قبل دقيقتين فقط)"

"‏استمرارك بالاطلاع على الآراء التي تميل إليها فقط، ينتهي بك لمفاهيم ضيقة ومحدودة ومع هذا تزداد رسوخا بمرور الأيام. خوف المجتمع من تعددية الآراء ينتهي بثقافة موحدة ونظرة ضيقة وجيل يملك ثقة الجهلاء"

‏يجب أن ندرب أنفسنا لتقبل الآراء الأخرى فقد تكون هي صحيحة والرأي الأول هو الخطأ..






•••



‏هذه هي قراءتي الثانية للكتاب وقد اكتشفت انه قد أثر فيني في المرة الأولى..

أثر في قناعاتي وأفكاري - إيجابيا بالطبع -  فقد قرأت نفس أفكاري الحالية فيه..


 الكتاب جميل وانصح به



•••



قراءة ممتعه

وإلى لقاء آخر بكل ود


الثلاثاء، 31 مارس 2020

تهذيب الذات كما ورد في بعض الآيات ..






 تهذيب الذات كما ورد في بعض الآيات 
‏التربية الربانية لحياة نقية وآخرة منجية

‏تأليف: محمد العلي
عدد الصفحات: ٢٧٤

•••

‏هذا الكتاب كما قال عنه المؤلف:
"‏بعيد كل البعد عن التسلية وملء الفراغ؛ لانه يتعدى ذلك؛ ليغوص في شخصية الإنسان في كل حالاتها واتجاهاتها انطلاقا من القرآن الكريم الذي أورد عدة آيات تهتم بهذا الشأن"..

‏الكتاب يحوي خمسة أبواب، وكل منها تحوي عدة مواضيع، وفي نهاية الموضوع نجد وقفة مع الذات التي تحوي بعض النصائح والعبر والارشادات المرتبطة به..






•• الباب الأول ••
بذرة الطفولة وتنميتها بالخلق الحسن

‏تكلم فيه عن التنشئه الصالحة والتربية الحسنة التي تجعل من الإنسان مساعدًا لأبيه على الطاعات..

"‏إن المال والأبناء سيف ذو حدين اما أن تقطع به نوائب الدهر وسطوة النفس أو أن يقطعك عن مرضاة ربك، فالخياران أمامك، فاستفت قلبك، واقبل على ما ينفعك"..

‏تكلم أيضا عن وأد البنات في الجاهلية وكيف انه مشابه للمقارنة بين البنات والأولاد في وقتنا الحاضر..

"‏للأسف الشديد يغفل الكثير من الآباء عن نقطة في غاية الخطورة، وهي التكوين النفسي لتلك الطفلة عندما تنشأ في عائلة تفرق بين الذكر والأنثي، وتجعل أخاها الذكر مفضلا عليها، فسوف تعيش بحالة نفسية مزرية ومع الأيام ستشعر بالنقص داخلها، وستعدم شخصيتها مع مرور الوقت؛ لأنها تعيش حالة موت بطيء"..

‏كما ذكر الآيات التي تحوي وصايا لقمان لابنه وقام بشرحها بشكل سهل وميسر..

"‏فالصفات الحميدة بكل أشكالها هي تغذية للنفس وترويض لها، وعندما يتبع الإنسان منهجًا واضحًا في تغذية أبنائه بها فإنه سيكون سببا في تشكيل نواة مجتمعية تقوم على الأسس الحميدة والمعاني العظيمة"..







•• الباب الثاني ••
الشباب بين سطوة النفس وقوة التحمل

‏في مواضيع هذا الباب أخبرنا عن مرحلة المراهقة.. واستنبط الحكم والفوائد والنصائح للشباب من قصتي سيدنا يوسف عليه السلام و أهل الكهف كمثال للشباب العاقل الواعي.. فهذا الباب وجهه للشباب وليس للمربين كالباب السابق ولكن هذا لا يعني عدم استفادتي منه كمربية..

"‏قد خلّد الله سبحانه وتعالى قصة سيدنا يوسف للعبرة والمثال الحي على صلاح السريرة والصبر وحصد جنى اليدين، فإذا عصرتك الحياة، وقست عليك تذكر يوسف عليه السلام واجعله مثلا أعلى تحتذي به، وتسير على خطاه؛ لأن العمر درب أوله شائك ونهايته يُعَبده مسيرك"..

"‏هذه القصة العجيبة التي أذهلت كل من مر عليها فيها من الدروس والعبر ما لا حصر لها، وهي ليست قصة عابرة لمجرد ذكر مجموعة من الشباب تركوا ديارهم لأجل دينهم؛ بل الأمر أبعد من ذلك بكثير، فطبيعة المؤمن أن يتعلم من الدروس والمواقف، وإذا لم تتعلم من هذه القصة عليك مراجعة نفسك"..

"‏الدرس الأمثل والأجمل في قصة أهل الكهف والذي يجب علينا أن نتعلمه ونتأمله ونأخذ منه هو أن الحق قد يتأخر؛ لكنه لا يموت، فأهل الكهف استمروا على حالهم قرابة ثلاثمئة سنة حتى جاءهم الحق وانصفهم ربهم من خلال المجيء بقوم آخرين يعبدون الله"..





•• الباب الثالث ••
المرأة فيما لها وماعليها

‏تكلم في بدايته عن حال المرأة في الحضارات القديمة وما قيل فيها، فمن المعلوم أنهم كانوا ينظرون إليها بنظرة دونية.. فقد قال عنها سقراط:
"‏إن وجود المرأة هو اكبر منشاء ومصدر للأزمة والانهيار في العالم، إن المرأة تشبه شجرة مسمومة، حيث يكون ظاهرها جميلا، ولكن عندما تأكل منها العصافير تموت حالا"..
فجاء الإسلام وأنصفها..

‏وبعده تبدا النصائح و التذكيرات للمرأة بفضل الحياء والعفة والصبر والتحصين وحسن الاختيار في شتى دروب الحياة..

"‏قفي مع ذاتك أختي المؤمنة وامنحي نفسك بعض الوقت، وفكري فيما أنت عليه ان كنت راضيه عن ذاتك أم لا، وأدركي أن الناس لا يوصلون الإنسان للجنة او للنار بل عملك في الدنيا هو من يكفل لك طبيعة اخرتك، ولا تقولي أن القطار قد فاتك، فما زلت تتنفسين عبق الحياة، وما زالت قادرة على التغيير، فكيف لك أن تسعي لتغيير الآخرين وتنسين نفسك؟!، فابدئي منذ اليوم حياة جديدة عنوانها الحياء؛ لتكوني كالدرة المصونة حافظة لنفسك ودينك وعفتك"..





•• الباب الرابع ••
الشيخوخة
الإنسان بين مطرقة العجز وحكمة العقل

‏هذا ‏الباب عبارة عن نصائح وإرشادات في كيفية التعامل مع كبار السن والعناية بهم والأخذ بايديهم.. فهم في هذا العمر بحاجة لنا كما كنا بحاجة لهم اطفالاً..

"‏كن ناصحاً لنفسك ومن حولك، ومهذبًا مع الناس خاصة والديك، واهجر التذمر واعلم أن الدين النصيحة فابدأها بنفسك وبمن حولك ولا تقل إن الوقت قد فاتني"..


‏في نهاية كل باب من هذه الأبواب الأربعة توجد حكاية اصطفاها المؤلف لتناسب موضوع الباب، وفيها من الحكم والعبر التي تقرب الموضوع لنا لنفهمه ونتعظ به..






‏في النهاية وفي آخر باب - الباب الخامس - ذكر عشرون قاعدة لتهذيب الذات..

"‏القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينة التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة والتوكل والمحبة والإنابة".. ابن القيم

"‏ان مشاهدة الفسق والمعصية على الدوام تزيل عن قلبك كراهية المعصية، ويهون عليك أمرها، ولذلك هان على القلوب معصية الغيبة لألفهم لها، ولو رأوا خاتماً من ذهب أو ملبوساً من حرير على فقيه لاشتد انكارهم عليه، والغيبة أشد من ذلك".. أبو حامد الغزالي

"‏إن لم تحصل على ما أردت يوما، فلا تقل من سوء حظي، بل قل: لعل الله أراد لي الأفضل".. الشعراوي

•••
‏محتوى الكتاب رائع لكن الأسلوب لم يعجبني بتاتًا.. فقد ذكرني بسرد كتب الدراسة فهو يبعث على الملل للقارئ، فكما قال المؤلف في بداية كتابة هذا الكتاب ليس للمتعة وإنما للتذكير.. فالمعلومات المذكورة فيه معروفة مسبقا ولكن الإنسان بطبيعته مجبول على النسيان، فجاء الكتاب لتذكير من أراد أن يتذكر..

 وفي النهاية.. أنا أتسائل هل يوجد كتاب يتحدث فقط عن بلاغة القرآن الكريم وليس تفسيره.. فقط البلاغة؟!..


•••


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود

الثلاثاء، 24 مارس 2020

كَـــبِّر دِمَـاغَك ..



 كـــبِّر دمـاغـك 

تأليف: د. خالد بن صالح المنيف
عدد الصفحات: ٢٨٧

•••

نصائح للعيش مرتاح البال.. متفرقة في ٦٢ موضوع..

"‏علماء النفس المعاصر يؤكدون لك أن سحابة الأسى والندم، والتي من شأنها أن تحرمك من راحة البال، غالبًا لن تتبدد في يوم واحد فقط، ‏بل قد تجثمُ على صدرك لمدة تطول إلى ما أبعد بكثير، إلى حياتك كلها".

من ما يعجبني (غير المحتوى)  في كتب المنيف هو نوع الورق والألوان التي استخدمت في الكتاب دائمًا ما تكون مريحة للعين.. غير الصور المعبرة عن المواضيع التي ينتقيها.. 

•••



‏قرأت هذا الكتاب في نفس الوقت الذي قرأتُ فيه كتابه الآخر المرحلة الملكية "لحاجة في نفسي" ‏لاحظت فيه التشابه في النصائح و الأسلوب.. ‏ولا أظن أنه باستطاعة أي كاتب أن يغير من أسلوبه في الكتابة - بين كتبه خصوصًا - ان كانت تتكلم عن نفس المحتوى ولو اختلفت الكلمات.. ‏ومع ذلك، مازال أسلوبه يأسرني..

•• ‏من النقاط التي يشترك فيها هذا الكتاب مع كتاب المرحلة الملكية :

"‏ابدأ بالثناء الطيب، ودع المخطئ يحتفظ بما وجه، واقطع له تذكرة العودة واجعل خطأه ممكن الإصلاح"

"‏لا تطلق ألفاظ التعميم في الحكم على الأشياء أو الأشخاص أو الدول"

"‏لا تتوسع كثيرا في البدائل"

"‏مما علمتني الحياة، أن البعض قد أدمن على الشكاية، فما أن يجد آخر يستمع له حتى يبدأ بإفراغ حمولته النفسية عليه"

"‏السعادة الحقيقية لا تعني أن يكون لديك ممتلكات كثيرة، بل أن يكون لديك احتياجات قليلة"

•••



وأنا أقرأ هذا الكتاب يأتي أحياناً في بالي أشخاص أحسست بأنهم يحتاجون قراءته وبشدة.. كأن بعض مواضيعه تتكلم عنهم - وأنا منهم بالطبع - لا أقول أن فيهم عيباً فكلنا بشر، لم نولد كاملين.. ولكننا نحتاج بأن نطوّر من أنفسنا وعقولنا لنعيش بتفكير راقٍ مرتاحين البال..

قرأت مقولة في سناب أحد الصديقات تقول على لسان صاحبها [ إن دعوت الله أن يرزقك راحة البال، فلا تستغرب هجران الناس لك ].. الشمس التبريزي.

جعلتني أتفكر فيها.. هل العلاقات الإجتماعية ترهقنا لهذه الدرجة، أم هذا مرتبط بنا وبوجهة نظرنا للأمور والأحداث من حولنا وكيف نفكر.. 
هل سيكفينا فقط بأن "نكبر أدمغتنا" أم سنحتاج بأن نكون وحيدين لنعيش براحة بال ..

•••

"‏إن نزلت بساحتك مصيبة فاسترجع تلك المواقف العصيبة، واللحظات الصعبة، والتي استطعت أن تقاومها بكل صلابة وشجاعة"

"‏إن وجود نماذج وقيم عليا في حياتنا، واقتفاء أثرهم، وسلوك سبيلهم وانتهاج نهجهم لا شك أنه يسهل لنا الحياة، ويجعلنا نختصر المسافات"

"‏مع مرور الأيام، وسرعة دورانها، وتكاثر الأشغال و تزايد الضغوط، وانشغال الذهن بتدبير امور اليوم، تعلق بنا بعض الأمور، سلوكيات ربما، أو أشخاصًا أو عادات عقلية، ونبقى في حال ملازمة لها دون وعي منا. وجملة مما علق بنا هي أمور لا تقدم لنا نفعا، لا تصنع لنا عزا، ولا ترفع لنا قدرا".

•••




سؤال:
‏هل فكرتم يوما بعد انتهاءكم من قراءة رواية او مشاهدة فيلم أو مسلسل او حتى مقطع فيديو على اليوتيوب بان تستخرجوا الفوائد من بين التفاهات؟!
‏هذا ما فعله المنيف فلقد لاحظت انه في كتابه هذا كتب عن عدة أفلام شاهدتها وقام باستخلاص الفوائد منها..

"‏الإنسان قادر دائما على أن يكتسب مهارات جديدة في أي مرحلة من العمر وعلى أي حال كان عليه من اعتلال الصحة أو سجن يستعين بها على مقاومة السأم واليأس"

"‏من القوانين المهمة انه ما بقي للبشر اكثر بكثير مما فقدوا وما يمتلكونه الان اكثر بكثير مما خسروا أيا كانت الخسارة"

"‏لا تتوقع أن كل البشر خيرين؛ فمنهم من رضع الحقد والعدوانية، فيهم نزعة الضواري إلى التخديش و التمزيق، كما وصفهم إيليا أبو ماضي: ولا تستقيم حياته إلا بالظلم"

•••

‏على الرغم من التشابه القريب بين ‏هذا الكتاب و كتاب المرحلة الملكية ‏الا انهما مختلفان، فهذان الكتابان مكملان لبعضهما البعض..

‏كتاب المرحلة الملكية أكثره تدريبات، فهو يبعث على الحماسة والنشاط عنده قرأته. أما كتاب كبر دماغك فيبعث على الهدوء والسكينة والاسترخاء..






"‏مشكلة البشر أنهم يتعاملون مع المواقف والبشر كوحدة واحدة، فالزوج ليس سفرا! والزوجة ليست طبخاً فقط! و الأبناء ليسوا تفوقا دراسيًّا. 
‏فمن العدل أن ناخذ الامور بمجملها، وأن نستوعب أن البشر والحياة عموما طابعها النقص! ‏كثيرا ما يقضي الإنسان جزءًا كبيرا من حياته، إن لم يكن معظمها باحثا عن السعادة والرضا، ‏وفي معظم الأحيان ينتهي به الأمر إلى عدم ادراكهما! ‏الورود تحيط بنا من كل جانب والأطيار تغني عن يمين وعن يسار، ‏ولكن التركيز فقط على تلك الوردة المفقودة، وعن ذاك الطير البعيد!"..

لا ترهقوا أنفسكم بالبحث عن السعادة، افتحوا أعينكم جيداً وستجدونها أمامكم..


•••

قراءه ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود 


الاثنين، 16 مارس 2020

من الذي حرّك قطعة الجبن الخاصة بي؟ ..








 من الذي حرّك 
 قطعـة الجـبن 
 الخـاصة بي؟ 


تأليف: سبنسر جونسون
تقديم: كينيث بلانشارد

عدد صفحات الكتاب: ٩٨

•••

"‏هذا الكتاب عبارة عن قصة تتحدث عن التغير الذي يحدث داخل متاهة يوجد بها أربعة أشخاص ظرفاء يحاولون البحث عن قطعة جبن، ‏وقطعة الجبن هنا هي رمز لما نريد أن نحصل عليه في حياتنا سواء كان وظيفة أو إقامة علاقات مع الآخرين أو الحصول على المال ‏أو على منزل كبير أو على الحرية أو الصحة أو الاهتمام أو السلام الروحي أو أية هواية كلعب الجولف أو التريض"

"‏كما تعلمون فالعيش وسط جو من الثبات والركود مع حدوث تغييرات طوال الوقت في العمل والحياة، يمكن أن يولد الضغط العصبي إذا لم يكن لدى الناس وسيلة للأخذ بالتغيير الذي يساعدهم على فهم ما يدور حولهم"







•• رموز القصة ••

قطعة الجبن = ما نريد الحصول عليه.
المتاهة = المكان الذي نمضي فيه الوقت للبحث على ما نريد. 

أول ٢٣ صفحة من الكتاب تحوي أغلبها المدح والثناء على القصة وكيف ساعدت الناس في حياتهم الشخصية والعملية. 




•• القصة باختصار ••

‏كان هناك فأران وقزمان داخل متاهة .. الفئران بسيطة تفكيرهم محدود، أما الأقزام فتفكيرهم معقد ويحبون تحليل الأمور.. ‏جميعهم يبحثون عن الجبن ..

 ‏كانت الفئران تبحث في كل ممر من غير خطة اما الأقزام فكانوا أكثر ذكاء فقد قاما برسم خطة لكي يعثروا على الجبن و عملوا بجد واجتهاد حتى وجدوه و اطمأنوا إليه، كأن مصدره لن ينتهي..

كانو يترددون يوميا عليه ولم ينتبهوا بأنه أوشك على النفاد ما عادا الفأران اللذان كانا يعلمان بهذا مسبقاً.. ‏وفي يوم وعندما وصل الفأران مكان الجبن ولم يجدوه لكنهم لم يفعلوا شيئا غير أنهم بدأوا مسيرة البحث عنها مرة أخرى، اما الأقزام عندما وصلوا مكان الجبن ولم يجدوه أصيبوا بالإحباط وفكروا بأن أحدا ما قام بتحريك الجبن، ‏وبدأوا بندب حظهم والصياح والنواح وجلسوا في أماكنهم ينتظرون من اخذ الجبن أن يقوم بإعادته..

‏الفئران وبعد عناء بحث طويل وجدوا مصدر جبن جديد، اما الأقزام فاستسلموا لحالهم ولم يريدا التغير حتى إستفاق أحدهم وقرر البحث عن الجبن والتكيف مع الوضع الجديد..

•••




‏الحكاية مليئة بالمشاعر والأحداث اكثر مما كتبت، فما كتبت الا موجزًا لا يفيها حقها من التعبير..


"‏وعندما بدأ يجري في اتجاه الممر المظلم، أخذ هاو يبتسم، ولم يدرك  عندئذٍ انه وجد غذاء روحه، فقد القى بالهموم خلف ظهره، و بدأ يثق في ما ينتظره من مصير على الرغم من أنه لم يعرف ماذا سيكون"




‏القصة تحث على التكيف مع التغيير ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لا الركون وانتظار عودة ما ذهب..


"‏عندما تتحرك متجاوزاً شعورك بالخوف ستشعر بالحرية"





‏الأيام دول .. يوم لك ويوم عليك .. فلا تستسلم للفشل ولا تركن إليه..
التغيير لن يكون سيئا أن فكرت به بإيجابية، حاول استغلاله لتطويرك أو من ناحية أخرى طور نفسك لتتغير لتصبح أفضل، فمقاومة التغيير مضيعة للوقت..


"‏أدرك هاو انه كان سيصبح في حالة أفضل الان لو انه استوعب التغيير في محطة الجبن بسرعة ودون تلكؤ، وساعتها كان سيشعر بالقوة تدب في جسده وروحه، ويستمر في التحدي حتى يعثر على الجبن الجديد، بل كان في إمكانه العثور عليه بالفعل لو انه توقع التغيير بدلا من إضاعة وقته في مقاومته بعد ان حدث بالفعل"‏


بعد الحكاية يوجد فصل فيه مناقشة بين بعض الأصدقاء حول هذه القصة بعدما سمعوها لأول مرة .. وكيف تأثرو بها وبدأوا يفكرون بالاستفادة منها وكيف تمثلهم شخصيات القصة..





إذا كنتم تذكرون ماحدث لشركة نوكيا بعد ثورة صناعة الهواتف المحمولة وكيف انها خسرت لمقاومتها التغييرات وعدم مواكبتها العصر .. وبعد ان باع مديرها الشركة لمايكروسوفت قال (لا أدري ما الخطأ الذي فعلناه ولكننا فشلنا) .. الخطأ هو مقاومتهم للتغيير ..

 لمعرفة ماذا حدث لهم بالضبط انقروا على هذا الرابط  https://www.almrsal.com/post/537382


•••

‏في كتاب المرحلة الملكية قرأت بعض الحلول للتكيف مع التغيرات الطارئة، منها:

أن نحدد لنا وقت لنحزن على ما أصابنا كأن نحدد مثلا ثلاثة ايام او أسبوع، وفي هذا الوقت نخرج كل الحزن والغضب الذي اعترانا منه، وعند انتهاء المهلة نتوقف ونقوم لنعيش حياتنا.. 

- ‏أن نتخيل أن هذا التغير حدث قبل مدة كانه حدث قبل أسبوع او شهر، وماذا نظن أن نكون فاعلين بعد هذا الوقت ونتصرف على أساسه كنوع من تقبل الواقع ..





•••


‏التغير الذي يطرأ في حياتنا قد يأتي بصورة مصيبه لا قدر الله او في مشكلة تتعبنا نفسيا وجسديا لكن تذكروا ما قاله الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الشرح: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (٦)}..

‏فكل ما يحدث من أمرنا خيرة اختارها الله لنا وبعد العسر يأتي اليسر بإذنه.. وتذكروا أنه {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ}.. سورة البقرة، آية ٢٨٦ 

فما أصابكم ثقوا بأنكم قادرين على تحمله بإذن الله.. وإلا لما كتبه الله عليكم ..


•••


‏كلما تقبلتم التغيير بسرعة و تكيفتم معه كل ماكان هذا أدعى لاستجلاب السعادة التي قد ظننتم أنها قد غادرتكم بسببه..

‏الكتاب جميل ومفيد ولكنه لا يستحق الضجة التي حصل عليها لدرجة أنه نُشر كتاب آخر للرد على هذا الكتاب اسمه ( أنا حركت قطعة الجبن الخاصة بك ).. لم أقرأه ولا أظنني سأقرأه قريباً .. 


•••


قراءة ممتعة
وإلى لقاء آخر بكل ود 🌴
إن شاء الله